وصل عمر برنامج المنح الدراسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلى عامه السادس، وأطلق حديثًا موقًعا على الإنترنت لتقديم طلبات المشاركة في البرنامج، وهو متاح اليوم لطلاب الجامعة الأردنيين والفلسطينيين والسعوديين الذين يدرسون في بلدانهم. ويمثّل برنامج المنح الدراسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حصيلة تعاون بين شركة كوكا كولا ووزارة الخارجية الأميركية، وسيشهد البرنامج مشاركة الطلاب الجزائريين والمصريين والمغاربة التونسيين في دورة العالم 2017، إضافة إلى مشاركة الطلاب من جنسيات بلدان الشرق الأوسط الأخرى.

وسيتوفر لرواد المشاريع المتقدمين للفوز بالمنح المقدمة، دورات تعليمية مكثّفة يحاضر فيها أعضاء من هيئة التدريس في كلية كيلي المرموقة لإدارة الأعمال في جامعة إنديانا، والتي تقدم أرقى برامج الأعمال في الولايات المتحدة. وتجرى الدورات قبل المشاركة في مسابقة تقديم خطط الأعمال ليظهر الطلاب المهارات التي اكتسبوها خلال البرنامج. وفاز العام الماضي 2016 بتلك المسابقة فريق من الطلاب الأردنيين، فحصل على الجائزة الأولى في مسابقة خطط الأعمال، عن فكرة تتمحور حول خلق فرص عمل أوسع للطلاب الأردنيين.

وشارك الطلاب الأردنيين والفلسطينيين في البرنامج منذ إنشائه في العام 2012 وحتى اليوم، ويشمل ذلك مشاركة حوالي 60 خريجًا أردنيّا و60 خريجًا فلسطينيًا، أما دورة العام 2017، فستشمل أيضًا طلابًا من المملكة العربية السعودية للمرة الأولى في تاريخ البرنامج. وأنشأ الخريجون الأردنيون والفلسطينيون عددًا من الشركات التجارية التي تنتمي للعديد من القطّاعات، مثل المحافظة على المياه، والتصميم المعماري، والنظم التعليمية. وتلقى العديد من الخريجين أيضًا منحًا دراسية إضافية لمتابعة دراساتهم العليا بعد نجاحهم في البرنامج.

يطلب موقع التقديم على المنح - وعنوانه  https://scholarship.coca-cola.com - من المشاركين تقديم فكرة تجارية «لجعل الغد أفضل» في بلدانهم. ويشجع الموقع أيضًا زواره إما على تقديم فكرة تجارية أو منح أصواتهم للفكرة التي يرون أنها الأفضل. ويولد التصويت نوعاً من المنتديات العامة للأفراد من الدول المشاركة للتصويت للخطة التي يرون فعلًا أن لها أكبر الأثر في بلدانهم. وستمنح الفرصة لأعلى خمس وعشرين فكرة من ناحية عدد من الأصوات، مع 75 إلى 100 فكرة أخرى يختارها فريق البرنامج، فرصة لاستكمال تقديم طلب الحصول على المنح بصورة رسمية. وستعمل فرق السفارات والقنصليات الأمريكية المشاركة بمراجعة طلبات المنح واختيار الفائزين النهائيين بها.

وتحدث مراد أوزجل المدير العام لشركة كوكا كولا الشرق الأوسط، معلقًا على البرنامج: "تموج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعدد لا يصدق من الشباب والنمو السريع، ولا شك أن تمكين الشباب في المنطقة أمر ضروري لاستمرارية الازدهار الاقتصادي والاجتماعي على المدى الطويل. لدي شركة كوكا كولا التزام عميق بتطوير جميع المجتمعات المحلية التي نعمل فيها، ويسرنا جدًا الترحيب بأحدث مجموعة من رجال الأعمال الشباب وطموحاتهم إلى جعل الغد أفضل."

بدأت مرحلة تقديم الطلبات الآن، من المخطط أن يبدأ البرنامج في أواخر شهر يونيو ويستمر حتى أواخر شهر يوليو. وندعوك إلى مشاهدة الفيديو القصير التالي الذي يقدم أهم اللمحات من الدورة السابقة في العام 2016 من برنامج المنح الدراسية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: https://vimeo.com/188728644.

وسنستمر خلال الأشهر التي تسبق البرنامج وأثناءه وبعده مباشرة، في عرض القصص والتجارب التي يعيشها خريجو البرنامج الأردنيين والفلسطينيين، بالإضافة إلى الفائزين بالمنح لهذا العام في الشرق الأوسط، ليتعرف الجميع على نظرة أعمق عن برنامج المنح الدراسية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو المبادرة التي تغير حياة الفائزين فيها، وتفتح آفاق الفرص للقادمين من أماكن الفرص المحدودة.

لمعرفة المزيد عن هذا البرنامج، يرجى الاتصال بكريستوفر نيلسون عبر بريده الإلكتروني:  christophernelson@coca-cola.com